من الأبحاث المتميزة فى جامعاتنا المصرية بحث البحث الذى نال الباحث محمود السيد محمد حفيشه على درجة الماجستير فى بحثة المقدم بكلية الآداب بجامعة المنوفيه حول ( نظام الأرشيف الإلكتروني للدورة المستندية المطبق بقطاعات وإدارات وزارة الطيران المدني المصرية ) وذلك فى ابريل 2015
وأشرف على الرساله حينها كل من الاستاذ الدكتور أحمد تاج استاذ المكتبات والمعلومات المفترغ بكلية الآداب بجامعة المنوفيه وبمناقشة كل من الاستاذ الدكتور عماد بدر الدين أبو غازى أستاذ الوثائق والمعلومات بكلية الآداب بجامعة القاهره ووزير الثقافة الأسبق والأستاذه الدكتوره حسناء محمود محجوب أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة المنوفيه ووكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتوره مريم صالح محمد منصور مدرس المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة المنوفيه
استهدفت هذه الدراسة التعرف على واقع نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) للدورة المستندية المطبق بقطاعات وإدارات وزارة الطيران المدني المصرية برنامج اللوتس نوتس( Lotus Notes) كأحد برامج إدارة الوثائق الإلكترونية (أنظمة الأرشيف الإلكتروني) لحفظ وتخزين واسترجاع الوثائق، الذى جاء تأسيسه مع مشاريع الحكومة الإلكترونية ؛ فتناولت تعريف النظام وتوضيح ماهيته، ومتطلبات التحول من نظام الوثائق الإدارية/الجارية التقليدي إلي نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) من خلال التجربة الواقعية لنظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) المطبق فعلياً بوزارة الطيران المدني،والمهام الوظيفية لدورته المستندية الإلكترونية للوثائق المستخدمة في العمل اليومي، والإجراءات المتبعة بها والنماذج المستخدمة فيها داخل قطاعات وإدارات الوزارة
وطرحت هذه الدراسة سياسات التوازن المتبعة في خط سير نظام الوثائق الإدارية/الجارية التقليدي مع نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) بالوزارة، كما تطرقت الدراسة إلي معدات وبرامج وآليات تشغيل النظام الإلكتروني، والموظفين العاملين بالنظام داخل قطاعات وإدارات الوزارة، والشركات المسئولة عنه سواء كانت موردة أو منتجة له بالإضافة إلى وسائط التخزين اللازمة لتحميل وثائق النظام الإلكتروني بالوزارة بنوعياتها المتعددة وأشكالها المختلفة والسياسات المتبعة لحفظها إلكترونياً ولفترات طويلة، وطرق عمل النسخ الاحتياطية لها، وأسلوب الترتيب (التصنيف) والوصف (الفهرسة) المتبع بالنظام
كما طرحت هذه الدراسة أيضا نقاط القوة والضعف بالنظام وتحديدها بالتفصيل، كما تم توضيح المردود الاقتصادي العائد علي القطاعات المطبق بها نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) بوزارة الطيران
وتم الخروج بوضع تصور مستقبلي للنظام الإلكتروني بالوزارة،والخروج بمقترحات لتطوير أداءه وزيادة كفاءته كنظام إدارة وثائق إلكترونية (نظام أرشيف إلكتروني) متخصص من خلال الاستعانة بالشروط والمواصفات الأساسية المقترحة التي يجب توافرها في أي نظام إدارة للوثائق الإلكترونية أو التي يُمكن إضافتها إليه (المعيار الأساس)، وليُكون بذلك هو نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) الأمثل.
ويقول محمود حفيشه أن الدراسه التى تقدم بها تعد أول الدراسات العربيه فى مجال الأرشيف الإلكترونى والوثائق الإلكترونيه والتى احتوت على عدد من شاشات نظام الأرشيف الإلكترونى المطبق بوزارة الطيران المدنى المصريه وبرنامج اللوتس نوتس
وبعيدا عن الدراسة فإن وزارة الطيران المدنى المصرية تهتم بخدمات تطوير معايير السلامة الجوية ففى مايو 2015 دشنت وزارة التعاون الدولى والطيران المدنى مشروع التوأمة مع سلطات الطيران المدنى الإيطالية وذلك بميزانية يمولها الإتحاد الأوربى تقدر بمليون مائة ألف يورو وهذه التوأمة تتضمن تطوير كافة الأنشطة الرقابية والتنظيمية للجهات التى تتعامل مع وزارة الطيران المصرى
أفضل شركات الطيران فى العالم
من أفضل شركات الطيران فى العالم شركة لوفتهانزا الألمانية والتى تأسست عام 1926 فى مدينة كولونيا الألمانية وهى من أفضل خمسة شركات طيران من حيث عدد المسافرين على متنها فهى تملك 253 طائرة
وقامت هذه الشركة الألمانية العملاقة بشراء عدد 59 طائرة فى 2015 بما يقارب 19 مليار دولار ولهذه الشركة 205 مقصد عبر 81 دولة على مستوى العالم
ومن شركات الطيران المتميزة هى إير كندا والتى تأسست عام 1936 وتتواجد بمدينة مونتريال بمقاطعة كيبك ولها مقاصد ب150 مدينة فى آسيا وأمريكا الشمالية واستراليا وأوربا وتعد ثامن شركة طيران من حيث حجم اسطولها
تحالف ستار
هو أكبر تحالف طيران فى العالم تأسس منذ عام 1997 بمدينة فرانكفورت الأملانية و بدأت بخمس شركات طيران وهى شركة الخطوط الجوية الإسكندنافية وشركة لوفتهانزا الألمانية ويونيتد إير لاينز الأمريكية وطيران كندا وشركة الخطوط الجوية الدولية التايلاندية
يذكر أن شركة مصر للطيران انضمت لتحالف ستار فى 2008 حيث أتاح حينها دخول أسطول طيران مصر إلى 895 مدينة عبر بلاد التحالف البالغ 21 شركة وقتها
وإضافة للخمسة شركات طيران التى أسست التحالف وإضافة إلى مصر للطيران أيضا ضم التحالف كل من طيران نيوزيلاندا والذى أنضم للتحالف 1999 ومن مطاراته مطار أوكلاند الدولى وخطوط أول نيبون الجوية اليابانية عام 1999 بمطار نارينا الدولى وبى إم آى البريطانية عام 2000 مطار هيثرو بلندن والخطوط الجوية النمساوية عام 2000 بمطار فيينا الدولى والخطوط الجوية السنغافورية 2000 بمطار سنغافورة شانجى الدولى والخطوط الجوية البولندية لوت 2003 بمطار وارسو فريدريك شوبان وخطوط أسيانيا الجوية الكورية الجنوبية عام 2003 بمطار غيمبو الدولى وإسبانيا للطيران عام 2003 بمطار مدريد باراخاس الدولى و يو إس إير وايز الأمريكية عام 2004 بمطار تشارلوت دوجلاس الدولى وتاب برتغال البرتغاليه عام 2005 بمطار برشلونة بورتيلا الدولى وخطوط جنوب أفريقيا الجوية عام 2006 بمطار كيب تاون الدولى والخطوط الجوية الدولية السويسرية عام 2006 بمطار زيوريخ الدولى وخطوط شانغهاى الجوية الصينية 2006 بمطار شانغهاى بودونج الدولى وطيران الصين الصينية 2007 بمطار بكين الدولى و الخطوط الجوية التركية بمطار أتاتورك الدولى عام 2008 ومصر للطيران المصرية بميناء القاهرة عام 2008 وخطوط كونتينينتال الجوية الأمريكية عام 2009 بمطار جورج بوش الدولى طيران الهند عام 2010 طيران تام البرازيلى عام 2010 خطوط بروكسل الجوية عام 2010 والخطوط الأثيوبية عام 2011
شركات الطيران العربية
طيران الإمارات ومركز عملياتها مطار دبى ولها أكثر من 120 مقصد حول العالم ولديها أسطول يقدر ب256 طائرة
شركة طيران جزر القمر تأسست عام 1996 ومقرها مورونى عاصمة جزر القمر ومركز عملياتها مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولى حيث بدأت عملياتها سنة 1997
شركة الخطوط الجوية الوطنية التونسية تأسست عام 1948 ومركز عملياتها مطار قرطاج وتم تعديل إسمها إلى الخطوط التونسية عام 1990 وقاربت على الخمسة مليون مسافر لأول مرة لها عام 2004 وتمتلك هذه الشركة أسطول مكون من 30 طائرة
الطيران قديما
يذكر أن هناك من سبق عباس بن فرناس فى الطيران ولكن لم يكن الطيران فى حد ذاته هو الهدف بل كان الهدف هو العقوبة ففى الصين كانوا يعاقبون بعض المجرمين والمغضوب عليهم بتقييدهم فى طائرات ورقية كبيرة وإلقائهم بها فى القرن السادس الميلادى ولكن أو من فكر فى الطيران بهدف الطيران هو العالم العربى عباس بن فرناس
بريستيرا
فى عام 400 قبل الميلاد قام العالم الرياضى اليونانى أرخيتاس بتصميم أقدم آلة طيران وكانت على شكل أحد الطيور ويزعم أنه استطاع من خلال هذه الآلة العجيبة والغريبة فى ذلك الوقت أنه طار مائتى متر وتم تسمية آلته البريستيرا أى الحمامة

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق