رسالة ماجستير متميزة تتناول الأرشيف الإلكترونى بوزارة الطيران المدنى



 
    من الأبحاث المتميزة فى جامعاتنا المصرية  بحث  البحث الذى نال الباحث محمود السيد محمد حفيشه على  درجة الماجستير فى  بحثة المقدم  بكلية الآداب بجامعة المنوفيه   حول ( نظام الأرشيف الإلكتروني للدورة المستندية  المطبق بقطاعات وإدارات وزارة الطيران المدني المصرية  )  وذلك فى ابريل 2015

       وأشرف على الرساله  حينها كل من الاستاذ الدكتور  أحمد تاج استاذ المكتبات والمعلومات المفترغ بكلية الآداب بجامعة المنوفيه  وبمناقشة كل من الاستاذ الدكتور عماد بدر الدين أبو غازى  أستاذ الوثائق والمعلومات بكلية الآداب بجامعة القاهره ووزير الثقافة الأسبق  والأستاذه الدكتوره حسناء محمود محجوب أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات  بكلية الآداب بجامعة المنوفيه  ووكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتوره  مريم صالح محمد منصور  مدرس المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة المنوفيه

  استهدفت هذه الدراسة التعرف على واقع نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) للدورة المستندية المطبق بقطاعات وإدارات وزارة الطيران المدني المصرية برنامج اللوتس نوتس( Lotus Notes) كأحد برامج إدارة الوثائق الإلكترونية (أنظمة الأرشيف الإلكتروني) لحفظ وتخزين واسترجاع الوثائق، الذى جاء تأسيسه مع مشاريع الحكومة الإلكترونية  ؛ فتناولت تعريف النظام وتوضيح ماهيته، ومتطلبات التحول من نظام الوثائق الإدارية/الجارية التقليدي إلي نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) من خلال التجربة الواقعية لنظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) المطبق فعلياً بوزارة الطيران المدني،والمهام الوظيفية لدورته المستندية الإلكترونية للوثائق المستخدمة في العمل اليومي، والإجراءات المتبعة بها والنماذج المستخدمة فيها داخل قطاعات وإدارات الوزارة


   وطرحت هذه الدراسة  سياسات التوازن المتبعة في خط سير نظام الوثائق الإدارية/الجارية التقليدي مع نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) بالوزارة، كما تطرقت الدراسة إلي معدات وبرامج وآليات تشغيل النظام الإلكتروني، والموظفين العاملين بالنظام داخل قطاعات وإدارات الوزارة، والشركات المسئولة عنه سواء كانت موردة أو منتجة له بالإضافة إلى وسائط التخزين اللازمة لتحميل وثائق النظام الإلكتروني بالوزارة بنوعياتها المتعددة وأشكالها المختلفة والسياسات المتبعة لحفظها إلكترونياً ولفترات طويلة، وطرق عمل النسخ الاحتياطية لها، وأسلوب الترتيب (التصنيف) والوصف (الفهرسة) المتبع بالنظام

    كما طرحت هذه الدراسة  أيضا نقاط القوة والضعف بالنظام وتحديدها بالتفصيل، كما تم توضيح المردود الاقتصادي العائد علي القطاعات المطبق بها نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) بوزارة الطيران
       وتم الخروج بوضع تصور مستقبلي للنظام الإلكتروني بالوزارة،والخروج بمقترحات لتطوير أداءه وزيادة كفاءته كنظام إدارة وثائق إلكترونية (نظام أرشيف إلكتروني) متخصص من خلال الاستعانة بالشروط والمواصفات الأساسية المقترحة التي يجب توافرها في أي نظام إدارة للوثائق الإلكترونية أو التي يُمكن إضافتها إليه (المعيار الأساس)، وليُكون بذلك هو نظام إدارة الوثائق الإلكترونية (نظام الأرشيف الإلكتروني) الأمثل.


ويقول محمود حفيشه أن الدراسه التى تقدم بها تعد أول الدراسات العربيه فى مجال الأرشيف الإلكترونى والوثائق الإلكترونيه والتى احتوت على  عدد من شاشات نظام الأرشيف الإلكترونى المطبق بوزارة الطيران المدنى المصريه وبرنامج اللوتس نوتس


     وبعيدا عن الدراسة فإن وزارة الطيران المدنى المصرية تهتم  بخدمات تطوير معايير السلامة الجوية  ففى مايو 2015  دشنت وزارة التعاون الدولى والطيران المدنى مشروع التوأمة مع سلطات الطيران المدنى الإيطالية وذلك بميزانية  يمولها الإتحاد الأوربى تقدر بمليون مائة ألف يورو وهذه التوأمة تتضمن  تطوير كافة الأنشطة الرقابية والتنظيمية للجهات التى تتعامل مع  وزارة الطيران المصرى


  أفضل شركات الطيران فى العالم

 من أفضل شركات الطيران  فى العالم شركة  لوفتهانزا الألمانية  والتى تأسست عام 1926 فى مدينة كولونيا الألمانية وهى من أفضل خمسة شركات طيران من حيث عدد المسافرين على متنها فهى تملك 253 طائرة

   وقامت هذه الشركة الألمانية العملاقة بشراء عدد 59 طائرة فى 2015 بما يقارب 19 مليار دولار   ولهذه الشركة 205  مقصد  عبر 81 دولة على مستوى العالم


     ومن شركات الطيران المتميزة هى  إير كندا  والتى تأسست عام 1936 وتتواجد بمدينة مونتريال بمقاطعة كيبك ولها  مقاصد ب150 مدينة فى آسيا وأمريكا الشمالية واستراليا وأوربا وتعد ثامن شركة طيران من حيث حجم اسطولها



  تحالف ستار

   هو  أكبر تحالف طيران فى العالم  تأسس منذ عام 1997 بمدينة فرانكفورت الأملانية و بدأت بخمس شركات طيران وهى  شركة الخطوط الجوية الإسكندنافية  وشركة لوفتهانزا الألمانية ويونيتد إير لاينز الأمريكية وطيران كندا  وشركة الخطوط الجوية الدولية التايلاندية

 يذكر أن شركة مصر للطيران انضمت لتحالف ستار  فى 2008  حيث أتاح حينها  دخول أسطول طيران مصر إلى 895 مدينة عبر بلاد التحالف البالغ 21 شركة وقتها


  وإضافة   للخمسة شركات طيران  التى أسست التحالف وإضافة إلى مصر للطيران  أيضا  ضم التحالف كل من  طيران نيوزيلاندا والذى أنضم للتحالف 1999 ومن مطاراته مطار أوكلاند الدولى  وخطوط أول نيبون الجوية اليابانية عام 1999 بمطار نارينا الدولى  وبى إم آى البريطانية  عام 2000  مطار هيثرو بلندن  والخطوط الجوية النمساوية  عام 2000 بمطار فيينا الدولى  والخطوط الجوية السنغافورية  2000 بمطار سنغافورة شانجى الدولى  والخطوط الجوية البولندية لوت 2003 بمطار وارسو فريدريك شوبان  وخطوط أسيانيا الجوية الكورية الجنوبية عام 2003 بمطار غيمبو الدولى وإسبانيا للطيران عام 2003 بمطار مدريد باراخاس الدولى  و يو إس إير وايز الأمريكية عام 2004 بمطار تشارلوت دوجلاس الدولى وتاب برتغال البرتغاليه عام 2005 بمطار برشلونة بورتيلا الدولى وخطوط جنوب أفريقيا الجوية عام 2006 بمطار كيب تاون الدولى والخطوط الجوية الدولية السويسرية عام 2006 بمطار زيوريخ الدولى وخطوط شانغهاى الجوية الصينية 2006 بمطار شانغهاى بودونج الدولى وطيران الصين الصينية 2007 بمطار بكين الدولى و الخطوط الجوية التركية بمطار أتاتورك الدولى عام 2008  ومصر للطيران المصرية بميناء القاهرة عام 2008  وخطوط كونتينينتال الجوية الأمريكية عام   2009  بمطار جورج بوش الدولى   طيران الهند عام 2010 طيران تام البرازيلى عام 2010   خطوط بروكسل الجوية عام 2010  والخطوط الأثيوبية عام 2011


      شركات الطيران العربية

طيران الإمارات  ومركز عملياتها مطار دبى ولها أكثر من 120 مقصد حول العالم  ولديها أسطول يقدر ب256 طائرة 

شركة طيران جزر القمر   تأسست عام 1996  ومقرها مورونى عاصمة جزر القمر   ومركز عملياتها  مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولى حيث بدأت عملياتها سنة 1997

 شركة الخطوط  الجوية الوطنية التونسية  تأسست عام 1948  ومركز عملياتها مطار قرطاج  وتم تعديل إسمها إلى الخطوط التونسية عام 1990  وقاربت على الخمسة مليون مسافر لأول مرة لها عام 2004 وتمتلك هذه الشركة أسطول مكون من 30 طائرة 

     الطيران  قديما

 يذكر أن  هناك من سبق عباس بن فرناس فى الطيران  ولكن  لم يكن الطيران فى حد ذاته هو الهدف  بل كان الهدف هو العقوبة   ففى الصين  كانوا يعاقبون بعض المجرمين والمغضوب عليهم بتقييدهم فى طائرات  ورقية كبيرة   وإلقائهم  بها  فى القرن السادس الميلادى    ولكن أو من فكر فى الطيران بهدف الطيران هو العالم العربى  عباس بن فرناس

 بريستيرا

    فى عام 400 قبل الميلاد  قام العالم الرياضى اليونانى أرخيتاس بتصميم  أقدم آلة طيران وكانت على شكل أحد الطيور  ويزعم  أنه استطاع من خلال هذه الآلة العجيبة والغريبة فى ذلك الوقت أنه طار مائتى متر وتم تسمية آلته   البريستيرا  أى  الحمامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق